انتهاء شراكة EA سبورت و FIFA

انتهاء شراكة EA Sport و FIFA

باسل صادق صوفي | 17 / 05 / 2022

في مفاجأة لم يكن يتوقعها عشاق ألعاب الفيديو ولا سيما لعبة فيفا، تم الإعلان الرسمي عن نهاية حقبة لعبة فيفا الشهيرة والتي استمرت على مدار ثلاثون عاماً. 

تم إصدار أول نسخة من لعبة فيفا عام 1993، حيث نالت وقتها أعجاب مُحبي كرة القدم. حينها سارع مطوري اللعبة في العمل من أجل تطوير اللعبة نسخة بعد نسخة، إلى أن وصلنا إلى نسخة فيفا 98 والتي شهدت تطور ضخم سواء في الرسومات الخاصة باللعبة أو بعدد الفرق والدوريات واللاعبين لتكون واحدة من أشهر النسخ على الأطلاق. استمرت اللعبة في الانتشار وكذلك التطور عبر السنوات لتكون نسخة فيفا 2005 واحدة من النسخ الجميلة التي أحبها عشاق الفيفا ولعبوها لساعات طويلة كل يوم.

كانت فيفا 2006 نقلة نوعية للعبة فيفا من ناحية التصاميم الخاصة باللعبة، حركات اللاعبين على البساط الأخضر، تلتها الكثير من التغيرات والتأثيرات الصوتية والحركية المتميزة، التي جعلت من اللعبة لعبة قريبة جداً من الواقعية؛ فحتى احتفالات اللاعبين بالأهداف تشبه تماماً احتفالاتهم الواقعية عند تسجيل الأهداف.

فبفضل فريق عمل ضخم من مطوري الألعاب في شبكة EA Sports العالمية، أصبحت فيفا هي لعبة كرة القدم الأولى في العالم، تاركة لعبة PES بعيدة كل البعد عن قلوب وعقول لاعبي الفيديو، الذين رأوا أن لعبة فيفا هي الأفضل في كل شيء، سواء واقعية اللعب أو التصاميم الخاصة بالملاعب واللاعبين، فضلاً عن أصوات المعلقين والجماهير.

تشير أرقام المبيعات الخاصة بلعبة فيفا لمبيعات مميزة حقاً لهذه اللعبة، فمنذ عام 2010 لم تقل مبيعات الشركة عن 10 ملايين نسخة على أقل تقدير، في حين وصلت مبيعات سنة 2015 حوالي 18 مليون نسخة متفوقة على شركة كونامي التي تصدر لعبة PES بستة عشر مليون نسخة. فبدون شك تعتبر لعبة فيفا واحدة من أعلى الألعاب مبيعاً في العالم أجمع.

أفضل مواقع مراهنات رياضية اون لاين عام 2024

2
(9.50/10)
احصل على
500$
بنسبة 100%
5
(9.62/10)
راهن قبل المباراة بمبلغ
5$
وأحصل على رهان مجاني
6
(9.00/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند الايداع الاول
7
(9.70/10)
مكافاة ترحيبية حتى
200$
عند الايداع الاول
8
(8.90/10)
مكافاة ترحيبية حتى
$100
عند الايداع الاول
9
(9.10/10)
%100 لحد أقصى
$300
عند الايداع الاول
10
(9.50/10)
مكافأة ترحيبية
100$
للمشتركين الجدد
12
(9.00/10)
احصل على مكافأة
100$
بنسبة 100%
13
(8.00/10)
مكافاة ترحيبية حتى
$100
عند الايداع الاول
14
(7.00/10)
احصل على مكافأة
100€
بنسبة 100%
15
(7.00/10)
احصل على مكافأة ترحيبية
100$
بنسبة 100%
18
(9.00/10)
حتى نسبة 100%
€100
مكافأة ترحيبية
19
(7.00/10)
احصل على مكافأة
%200
عند اول ايداع
20
(8.40/10)
احصل على مكافأة حتى
$400
بعد اول ايداع
22
(7.50/10)
احصل على مكافأة
150$
بنسبة 100%

أسباب فض شراكة FIFA و EA Sports

لم تعلن أي من الشركتان عن الأسباب التي أدت إلى انفصال هذه الشركة الكبيرة والتي دامت لمدة ثلاثون عاماً. لكن الأمر لا يحتاج إلى كثير من التكهنات أو التوقعات، فالأمر يبدو واضح للجميع أن السبب الأساسي للانفصال هو قيمة التعاقد والتي تدفعها شركة EA لفيفا. فبحسب التقارير فأخر مبلغ متفق عليه هو 150 مليون يورو، وهو المبلغ الذي لا يُرضي القائمين على فيفا والذين يرون أن هذا المبلغ يعتبر ضئيل جداً مقارنة بالمكاسب التي تجنيها شركة EA Sports ولا سيما بعد إضافة ultimate  والتي جعلت الأرباح مُضاعفة، وهما ما جعل أي ايه سبورت تطلب المزيد ولكن طلبها قُوبل بالرفض.

أخر نسخة من لعبة فيفا 2023

بعد أن فشلت المفاوضات بين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من جانب وشركة EA Sports من الجانب الأخر، فأن نسخة فيفا 2023 سوف تكون النسخة الأخيرة من هذه اللعبة بحسب الإعلان الرسمي من جانب شركة الألعاب الشهيرة. فقد أعلنت أي أيه سبورت أن اللعبة الخاصة بها سوف تستمر ولكن تحت أسم أخر EA Sports FC.

التوقعات الخاصة بمستقبل الشركتان

EA Sportsمما لا شك فيه أن إنهاء هذه الشراكة هو ليس بالأمر السيء على عشاق اللعبة وحسب، وإنما على كلا الكيانين الكبيران. فبدون شك سوف تُحرم شركة EA Sports من الشرعية اللي اكتسبتها طوال السنوات السابقة بأن يكون اللوجو الخاص بالكيان الذي يدير كرة القدم في العالم مندمج مع شعار شركة الألعاب؛ مما أعطى مصداقية كبيرة لواقعية كل شيء تقدمه شركة الألعاب الشهيرة. على الناحية الأخرى سوف تضرر فيفا بشكل مادي وغير مادي، فالمبلغ الذي كانت تدفعه شركة الألعاب لم يكن بالمبلغ القليل على الأطلاق والذي كان يٌقدر بمئة وخمسون مليون دولار سنوياً، كذلك سوف تحتاج فيفا للبحث عن شراكة جديدة مع أي شركة ألعاب أخرى وهو الأمر الذي سوف يأخذ بعض الوقت، بجانب صعوبة إيجاد منافس قوي في مجال الألعاب مثل EA Sports.

أي أيه سبورت تطرح لعبة EA Sports FC

على الرغم من إلغاء الشركة مع اتحاد كرة القدم "فيفا" إلا أن شركة EA sports أعلنت أنها سوف تقوم بطرح اللعبة الخاصة بها مع تحديثات كثيرة أخرى، ولكن تحت مُسمى مختلف؛ حيث قررت الشركة تسميها نسخة 2024 من اللعبة باسم جديد وهو EA Sports FC.

لا يتوقع خبراء الألعاب الإلكترونية أن يكون هناك أي تأثر بشكل سلبي على اللعبة الجديدة غير اسم اللعبة فقط. فالشركة لازالت تمتلك فريق العمل الذي يعمل طوال الوقت على تطوير اللعبة، فضلاً عن العقود المبرمة لسنوات طويلة مع الأندية والمنتخبات والدوريات العالمية لاستخدام أسماء وأشكال اللاعبين وكذلك الملاعب وكل شيء جعل لعبة فيفا واقعية وبالتالي ناجحة جداً في أسواق الألعاب. فالخبراء يتوقعون أن تستمر اللعبة في النجاح وبيع الكثير من النسخ، بدون إنكار حقيقة تأثر اللعبة ولو قليلاً بسبب انفصالها عن فيفا.

كما لا يتوقع الخبراء على الناحية الأخرى تأثر عالم المراهنات الرياضية الخاص بلعبة كرة القدم بأي شكل، فاختلاف المسميات لا يجعل اللاعبون يستاؤون لدرجة كبير، ونفس الأمر ينطبق على المراهنين الذين يراهنون على نتائج المباريات. فاللاعب العربي أو المراهن العربي على وجه الخصوص يرتبط بجودة الأشياء أكثر من الأسماء بصورة واضحة جداً.

هل ستشتري لعبة EA الجديدة

إذا كنت من مُحبي شركة فيفا فأنك تفكر بدون شك إذا ما كنت سوف تقدم على شراء أول نسخة من اللعبة الجديدة من أي أيه سبورت أف سي 2024 أم لا. وهل تتوقع أن يتم طرح اللعبة بسعر أقل من المعتاد من شركة EA Sports من أجل جذب اللاعبين للعبة الجديدة؟ فهذا الاعتقاد يراه كثيرون أنه منطقي، بل خطه تسويقية ذكية من الشركة من أجل تثبيت أقدام الاسم الجديد للعبة بين محبي ألعاب الفيديو حال تنفيذها. السؤال الأخر الذي يطرح نفسه، هل من الممكن أن تشتري لعبة أخرى منافسة في حال تعاقد فيفا مع أي من منافسي اي ايه؟

في كل الأحوال أحرص على الاستمتاع بمباريات كرة القدم والمراهنات عليها، وكذلك لعب كرة القدم على على جهازك الاكتروني؛ ففي كرة القدم متعة كبيرة يعرفها كل من تعلق بها!