كيف تساعد الرياضة على ترسيخ السلام في الشرق الأوسط

كيف تساعد الرياضة على ترسيخ السلام في الشرق الأوسط

هاشم علي | 14 / 12 / 2020

كانت ومازالت الرياضة لها تأثير كبير سواء على الجانب الشخصي أو العلاقات العامة بين الدول. فمنذ قديم الزمان، كانت الرياضة هي العامل المشترك الذي يدعو مختلف الدول وحتى المتنازعة منها، إلى ساحة منافسة رياضية يسودها السلام. في هذه الأيام، كان الجميع ينسى هذه الخلافات ويركز على الرياضة فقط سواء كانت كرة قدم، كرة سلة، سباقات سيارات الفورمولا وان، سباقات الخيل، أو غيرها. لم يتغير ذلك حتى الآن. يتم إقامة العديد من المسابقات الرياضية الدولية التي تجمع بين العديد من الدول المختلفة. هناك الكثير من الأمثلة التي توضح الدور التي تلعبه الرياضية في توطيد العلاقات بين الدول وترسيخ السلام بين الدول بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة.

أفضل مواقع المراهنات الرياضية اون لاين عام 2021

1
(9.75/10)
%200 لحد أقصى
$100
+ $30 عند التسجيل
2
(9.55/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند الايداع الأول
3
(9.25/10)
أحصل على
£100
بقسائم الرهان
4
(9.20/10)
بونص ترحيبي
€100
للمشتركين الجدد
5
(9.18/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند الايداع الأول
6
(9.10/10)
أحصل على
€30 مجاناً
عند ايداع 10€
7
(9.06/10)
%100 لحد أقصى
$150
+22 نقطة ولاء
8
(9.03/10)
بونص ترحيبي
100$
تصل الى 100%
9
(9.00/10)
%200 لحد أقصى
$100
عند ايداع 20$ أو أكثر
10
(8.50/10)
مكافأة ترحيبية
$30
عند الايداع الأول
11
(8.45/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند الايداع الاول
12
(8.30/10)
بونص ترحيبي
500$
للمشتركين الجدد
13
(8.27/10)
حتى نسبة 100%
€100
مكافأة ترحيبية

دور الرياضة في تعزيز السلام في الشرق الأوسط

يتم اقامة العديد من المنافسات الكبرى والمسابقات الدولية الرياضية في دول الخليج العربي. من أمثلة هذه الرياضات سباقات الفورمولا وان، كأس الخليج العربي، كأس العالم لكرة القدم الذي سيتم إقامته في قطر في 2020 وغير ذلك. من الممكن أن تكون هذه المنافسات الرياضية أحدى السبل لتخيف حدة التوتر بين الدول العربية وإسرائيل. قد يكون ذلك على سبيل المثال من خلال دعوة الفرق والوفود الرياضية الإسرائيلية إلى المشاركة في هذه المسابقات الكبرى أو حتى المحلية منها. بالفعل، قامت الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع إسرائيل في تبني شعار على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يقول "من الممكن أن توحدنا كرة القدم. هيا بنا نلعب".

الرجوع الى المفاوضات الدبلوماسية عبر الرياضة

تلعب الرياضية أيضًا دورًا هاما في دعم المفاوضات الدبلوماسية بين الدول. تقوم مجموعة من الوفود الدبلوماسية بالسفر إلى الدولة التي تستضيف أحدى المسابقات الرياضية الدولية. قد يقيم هذا الوفد الدبلوماسي في البلد المضيف عدة أيام وهو ما يعتبر بيئة مواتية للجلوس إلى طاولة مناقشة بعض الأمور الدبلوماسية. بالفعل، شاهدنا أمثلة كثيرة لذلك، فليس الهدف من هذه المسابقات اللعب والترفيه فقط، بل تستفيد الدول في عقد صفقات سلام، مناقشة بعض الأمور الشائكة فيما بينها وغير ذلك. يمكن أن يحدث ذلك ويكون هناك وسيلة للجلوس على طاولة المفاوضات بين إسرائيل والدول العربية الأخرى عندما تشارك إسرائيل جيرانها العرب في المسابقات الرياضية.

نادي عربي يتعاقد مع لاعب كرة قدم يحمل الجنسية الإسرائيلية

كان لتطبيع العلاقات بين البحرين، الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل دورًا كبيرًا على الرياضة. فقد قم نادي النصر الإماراتي، وهو أحد أندية اتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم، بالتعاقد مع اللاعب الدولي ضياء السبع الذي يلعب في مركز وسط مهاجم. اللاعب العربي المسلم، الذي يبلغ الثامنة والعشرين من عمره، أصبح أول لاعب كرة قدم يحمل جنسية إسرائيلية يلعب في أحد الأندية العربية. جاء التعاقد مع ضياء السبع لمدة موسمين ويحمل القميص رقم 9 بعد انتقاله من أحد أندية الدوري الصيني بصفقة بلغت 2.5 مليون دولار. الجدير بالذكر أن ضياء السبع، فلسطيني المنشأ، وُلد في شمال إسرائيل ولعب لصالح العديد من الأندية الإسرائيلية قبل أن ينتقل إلى الصين ومنها إلى الإمارات. يحظى ضياء السبع برصيد من المباريات الدولية رفقة المنتخب الإسرائيلي بلغت 9 مباريات.

دور الرياضة في إحداث التنمية التجارية

عند مشاهدة أحدى مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، على سبيل المثال، ستشاهد بكل تأكيد العديد من الإعلانات التجارية. يشاهد الملايين هذه المباريات من دول مختلفة مما يساعد الشركات صاحبة العلامة التجارية التي يتم الإعلان عليها حول الملعب أو بطرق أخرى بشهرة كبيرة وخلق عملاء محتملين. تساعد الرياضة كثيرًا على تعزيز التجارة بين الدول وهو ما يعتبر ميزة للدول والشركات أيضًا. هناك فرصة كبيرة للشركات صاحبة العلامات التجارية في الدول العربية أن تتخذ هذا النهج، مثل شركة الطيران الإماراتية فلاي إمارات، لدخول السوق الاسرائيلية من خلال الرياضة. الأمر ذاته يعود بفائدة كبيرة لإسرائيل عند مشاركتها الدول العربية في بعض المسابقات الرياضية. من المتوقع أن يحدث ذلك مع وجود نية لدول عربية مختلفة لعقد السلام مع إسرائيل.

دور الرياضة وخلق الوظائف للباحثين عن العمل

يسافر الكثير من العرب إلى دول مختلفة بحثًا عن العمل. يمكن أن تكون إسرائيل وجهة جديدة لهؤلاء الأشخاص عندما يتم ترسيخ علاقات بشكل أفضل بين إسرائيل والدول العربية. تساعد الرياضة على تحقيق ذلك بشكل كبير من خلال صفقات التبادل الرياضي سواء بين اللاعبين أو الأطقم الرياضية من أطباء أو غيرهم. ليس ذلك فقط، بل قد يتسع الأمر ليشمل مجالات أخرى.

معاهدات السلام بين الدول العربية وإسرائيل

قامت مصر وإسرائيل بتوقيع معاهدة سلام في سبعينيات القرن العشرين. كانت هذه الأولى من نوعها بين دولة عربية وإسرائيل. لقد ساعد ذلك على توطيد العلاقات بين الدولتان في صور مختلفة، كما ساعد مصر على التدخل كوسيط للسلام في النزاعات الفلسطينية الإسرائيلية. قامت بعض الدول الأخرى بحذو خطى مصر في ذلك الأمر، وذلك لإقامة معاهدات سلام بين إسرائيل. من بين هذه الدول كانت الأردن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، المغرب وغيرها.

لمحة عامة عن النزاع بين إسرائيل والدول العربية

هناك نزاع قام منذ العديد من السنوات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية. تقوم الدول العربية بالتضامن مع فلسطين من خلال قطع العلاقات بينها وبين إسرائيل. لم يشمل ذلك قطع العلاقات الدبلوماسية فقط، بل وصل إلى رفض الدخول مع الأخيرة في أي منافسات رياضية سواء في كرة القدم أو غيرها. الأمر الذي دفع إسرائيل، التي تقع في قارة آسيا، إلى تغيير انتمائها الكروي في عام 1974 ليصبح إنتمائاً أوروبيًا وذلك لرفض الدول العربية خوض مباريات مع إسرائيل.

دور الرياضة في ترسيخ السلام في الشرق الأوسط

للرياضة دور كبير في ترسيخ سبل السلام والتعاون بين الكثير من الدول. فلقد شهدنا أكبر دليل على ذلك، كما ذكرنا فيما سبق، عندما قامت الإمارات العربية المتحدة بتوقيع معاهدة سلام بينها مع إسرائيل. ففي خلال 15 يومًا فقط، قام نادي النصر بالتعاقد مع اللاعب ضياء سابا الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية. فهل ستقوم الدول العربية واسرائيل بالتبادل الرياضي ورؤية انتقالات جديدة فيما بينهم؟ هل ستأخذ النشاطات الرياضية والمشاريع الإقتصادية منحنى آخر في العالم العربي؟ هنا ندعك يا عزيزي في تكوين رأيك الخاص وتوقعاتك لمنطقة الشرق الأوسط للمستقبل.

المراهنات الرياضية اون لاين

تشهد الرياضات بأنواعها المختلفة إقبال كبير من المراهنين العرب وغيرهم. فالمراهنات الرياضية اون لاين هي أحدى السبل للحصول على المزيد من المتعة والأرباح. مراهنات كرة القدم اون لاين بصفة خاصة متوفرة على الكثير من مواقع المراهنات الرياضية على الإنترنت. يمكنك الاشتراك في افضل موقع مراهنات كرة القدم اون لاين من خلال موقعنا الإلكتروني حتى تتمكن في المراهنة على الدوري الخليج العربي، الدوري الإماراتي، الدوري السعودي، الدوري المصري وغيرهم. يقوم موقعنا بدراسة الكثير من هذه المواقع وتقييمها من أجل مساعدة عملائنا على الاختيار الجيد من بينها.

قم بإختيار موقع مراهنات رياضية على الإنترنت وباشر في المراهة على الرياضة التي تعشقها!