انس جابر تحصد الاضواء في رياضة التنس

أنس جابر من سلسلة أفضل اللاعبين العرب على مستوى العالم

باسل صادق صوفي | 16 / 05 / 2022

"أنا لا ألعب باسم أنس جابر، بل ألعب باسم الوطن العربي أجمع"، هذا هو التصريح الأخير والأشهر لاعبة كرة المضرب العالمية التونسية أنس جابر التي أصبحت ضمن أهم وأول 6 لاعبات محترفات عالمياً. لنتعرف على المرأة العربية التي فاجاءت العالم باتقانها واحترافها بلعبة التنس. إذاً لنبدأ.

من هي أنس جابر؟

يعج عالمنا العربي بالكثير من اللاعبين المُحققين لإنجازات عالمية في أعلى الدول وأرقى البطولات العالمية، نخص بالذكر اللاعبة التونسية أنس جابر. يعج تاريخ اللاعبة بالإنجازات التي بإمكانها أن تكون بارقة أمل ونور للشباب الحالي ولاسيما السيدات اللواتي يرغبن في تحقيق الذات ورفع راية البلاد العربية عالياً.

تُعتبر أنس جابر من أهم اللاعبات العرب في العالم في مجال كرة المضرب أو كما يُطلق عليها الكثيرين رياضة التنس. تعرفت أنس جابر على التنس للمرة الأولى على الإطلاق وهي في العام الثالث من عمرها عن طريق والدتها التي كانت تمارس التنس كهاوية ولكن مستقبل أبنتها أنس لم يكن كهاوية على الإطلاق. وُلدت أنس عام 1994 في بلدة صغيرة تسمى سوسة، لم تكن الابنة المدللة الوحيدة بل أن لديها شقيقان حاتم ومروان وشقيقة كُبرى وتدعى ياسمين. بدأت للتدرب بشكل جدي على رياضة كرة المضرب وهي في عمر الثانية عشر عندما انتقلت إلى العاصمة تونس للخضوع لتدريبات مُحترفة في المعهد الرياضي بالمنزه ثم استطاعت التدرب في فرنسا وبلجيكا في عمر السادس عشر عاماً. استطاعت أنس أن تقتحم التصنيف العالمي في المرتبة العاشرة ضمن أفضل لاعبات ولاعبين التنس في العالم كما احتلت المرتبة التاسعة والثلاثون ضمن تصنيف رابطة مُحترفي رياضة التنس العالمي. كما أنها حصلت على فوز ساحق في الكثير من المباريات الفردية والزوجية وحصلت على أكثر من إحدى عشر لقب في مباريات الإتحاد الأوروبي للتنس للسيدات.

أفضل مواقع مراهنات رياضية اون لاين عام 2024

2
(9.50/10)
احصل على
500$
بنسبة 100%
5
(9.62/10)
راهن قبل المباراة بمبلغ
5$
وأحصل على رهان مجاني
6
(9.00/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند الايداع الاول
7
(9.70/10)
مكافاة ترحيبية حتى
200$
عند الايداع الاول
8
(8.90/10)
مكافاة ترحيبية حتى
$100
عند الايداع الاول
9
(9.10/10)
%100 لحد أقصى
$300
عند الايداع الاول
10
(9.50/10)
مكافأة ترحيبية
100$
للمشتركين الجدد
12
(9.00/10)
احصل على مكافأة
100$
بنسبة 100%
13
(8.00/10)
مكافاة ترحيبية حتى
$100
عند الايداع الاول
14
(7.00/10)
احصل على مكافأة
100€
بنسبة 100%
16
(7.50/10)
احصل على مكافأة
150$
بنسبة 100%
17
(7.00/10)
احصل على مكافأة ترحيبية
100$
بنسبة 100%
21
(7.00/10)
احصل على مكافأة
%200
عند اول ايداع
22
(8.40/10)
احصل على مكافأة حتى
$400
بعد اول ايداع

إنجازات أنس جابر المحلية

حققت أنس الكثير من الإنجازات والبطولات المحلية قبل صعودها للاحتراف العالمي. بدأت مسيرة الإنجازات المحلية في يناير عام 2009 عندما فازت أنس على نور عباس في بطولة الفجيرة للناشئين في رياضة التنس، واستطاعت أيضاً تحقيق الفوز على نفس اللاعبة في وقت لاحق من نفس العام. لم يتوقف النجاح عند هذا الحد، بل فازت أنس أيضاً في بطولة المغرب للناشئين كما فازت في بطولة مصر للناشئين من الدرجة الثانية.

انتقلت أنس من بطولات الدرجة الثانية المحلية إلى بطولات الدرجة الأولى في مايو عام 2010 عند اشتراكها في بطولات كرة المضرب الكُبرى حيث وصلت إلى الدور النصف نهائي مع شارلين سيتيون. كما حققت فوز ساحق في هذا العام على منافستها إيرينا خروماتشيفا في بطولة فرنسا المفتوحة وبهذا وصلت إلى الدور النهائي لأول مرة. ثم تواصلت الإنجازات وأيضاً الخسائر التي لم تكن مؤثرة في تاريخ أنس بل استطاعت أن تتعلم منها الكثير وتواصل تدريبها وتطورها الرياضي إلى أن أُصيبت في معصمها في أواخر عام 2010 وخُضعت لعملية جراحية أدت إلى استبعادها من الملاعب لمدة أربعة إلى خمسة أشهر إلى أن عادت مرة أخرى إلى الملاعب في أبريل لعام 2011. حصلت أنس على لقبها الفردي الأول على الإطلاق في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2011 لتكون بذلك أول فتاة عربية أفريقية حازت على بطولة جراند للناشئين.

إنجازات أنس جابر الاحترافية

تُعتبر تونس من البلاد العربية التي صعدت إلى العالمية من خلال لاعبيها في الكثير من الأحداث الرياضية، وقد رفعت أنس جابر علم تونس عالياً في مختلف البطولات الاحترافية العالمية التي فيها تصدرت أنس المراتب والتصنيفات العالية على مستوى العالم. بدأت أنس مسيرتها الاحترافية عام 2008 عند التحاقها باللعب في رابطة محترفات التنس التي فيها حققت العديد من الألقاب. فازت بأول لقب فردي في مايو 2010 في أنطاليا عند مستوى عشر آلاف دولار. صعدت أيضاً جابر بعد خضوعها لعملية المعصم الجراحية إلى مستوى الخامس والعشرون ألف دولار والخمسين ألف دولار عام 2011 في بطولة قطر المفتوحة للتنس. أنهت أنس جابر هذا العام وهي في المرتبة رقم 260 عالمياً.

استطاعت جابر الحفاظ على ألقابها والحصول على ألقاب أخرى حيث فازت في بطولة اليابان في 2013 عند مستوى خمسين ألف دولار لتدخل بذلك قائمة أفضل 200 لاعبة للتنس على مستوى العالم. كما فازت أيضاً باللقب الثالث عند مستوى خمسين ألف دولار في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لتصعد بذلك إلى المرتبة رقم 139 ضمن أهم 200 لاعبة محترفة على مستوى العالم. تمكنت أنس من الصعود إلى المرتبة رقم 118 في عام 2015 وبذلك تكون أول فتاة عربية أفريقية تدخل إلى قائمة أفضل 100 لاعبة محترفة لكرة المضرب على مستوى العالم.

انجازات أنس جابرإنجاز غير مسبوق بعد فشل متتالي

تراجع مستوى أنس جابر بعد ذلك لتخسر بذلك الكثير من الجولات والمباريات في بطولة جراند السلام عام 2019 ولم تستطع استكمال البطولة وانسحبت أمام منافستها جوانا كوانتا المصنفة عالمياً وذلك بسبب إصابة شديدة في الكاحل الأيمن. خسرت بعد ذلك جابر مباراتها أمام المصنفة في المرتبة الثالثة عالمياً والتي تُدعى كارولينا بليسكوفا ومع ذلك استطاعت الفوز ببطولة واحدة في هذا العام وهي بطولة تيانجين المفتوحة في أكتوبر ولذلك عادت مرة أخرى إلى أفضل 50 لاعبة محترفة على مستوى العالم. لم تستطع جابر الحفاظ على هذا المستوى كثيراً حيث توالت الخسائر عندما خرجت أنس جابر من الدور 16 في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب بعد هزيمتها أمام دانيلي كولينيز غير المصنفة  6-4 و4-6  و6-4. استطاعت دانيلي أن تصعد للمرة الأولى إلى دور الثمانية على حساب أنس جابر التي لم تستطع تحقيق الفوز عليها.

بعد الكثير من أحداث الخسائر والفشل والإنجازات التي لت تكن كافية لتحقق حلمها الأول، استطاعت أنس جابر أخيراً أن تحقق إنجازاً تاريخياً بفوزها ببطولة مدريد للتنس وذلك بعد العديد من الخسائر والاحباطات في هذه المباريات. وبهذا تحقق حلم أنس جابر بدخولها قائمة أفضل عشر لاعبات محترفات على مستوى العالم لرياضة كرة المضرب عندما احتلت المركز السابع. ليس هذا فقط، بل حققت أنس ما هو أكثر من أحلامها عند دخولها قائمة أفضل خمس لاعبات محترفات على مستوى العالم عند تحقيقها الفوز على اللاعبة الأمريكية جيسيكا بيغولا نتيجة 3 إلى 1 لتحقق بهذا الفوز اللقب الأهم والأكبر على الإطلاق. صرحت أنس جابر بأنها لديها المزيد لتقدمه ليس لتونس فقط بل للوطن العربي بأكمله.

اول امرأة عربية تصنف في اوائل محترفات التنس عالميا

نجحت أنس جابر في تحقيق انجاز جديد في كرة المضرب وذلك عندما استطاعت حسم المجموعة الأولى من المباريات النهائية خلال 37 دقيقة تقريباً. حيث حافظ جابر على تركيزها على الرغم من تراجعها في المجموعة الثانية مما أدى إلى تصدر اللاعبة الروسية المصنفة في المرتبة رقم 23 عالمياً. ولكن، واصلت جابر التركيز وحافظ على استقرارها النفسي وحسمت مباريات المجموعة الثالثة لصالحها حيث استطاعت أن تتقدم بست نقاط مقابل خمس نقاط في الدقائق الأخيرة وهذه هي المرة الثانية التي نرى فيها جابر تقوم بحسم الأمور في اللحظات الأخيرة لتترك الجمهور في حالة من الدهشة والفخر. فازت أنس جابر في مباراة ما قبل النهائية على البيلاروسية أرينا سابالينكا بست نقاط مقابل نقطتين. خسرت اللاعبة التونسية جابر بمواجهة اللاعبة البولندية إيغا شفيونتيك في الجولة النهائية والاخيرة تُعتبر المصنفة الأولى عالمياً، كانت مباراة رائعة جدا، حيث جذبت اهتمام محبين رياضة التنس والذين يمارسون المراهنات الرياضية وخصوصا مراهنات التنس اون لاين. وبالتالي صنّفت النجمة التونسية انس جابر بالمركز السادس لمحترفات رياضة التنس على مستوى عالمي.

خاتمة،بعد الكثير من الأحداث وخيبات الأمل والخسائر وأيضاً الإنجازات، ضمنت أُنس جابر بالفعل المركز السادس عالمياً ولأول مرة في تاريخ المرأة الرياضية العربية. كان ولازال لأُنس جابر تأثير عالمي حيث رفعت راية السيدات الرياضيات العرب عالياً كما أنها عملت على تنشيط نشاط المراهنات الرياضية حيث أشعلت الحماس في قلوب العرب ليراهنوا على فوزها في المباريات العالمية. ولازال التألق والتأثير مستمر ولازال لأُنس جابر مستقبل أكثر إبهاراً.