سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان 2021

أول سباق للجائزة الكبرى في سباق فورمولا في السعودية 2021

هاشم علي | 19 / 01 / 2021

تحرص المملكة العربية السعودية بشكل دائم على استضافة أهم الاحداث الرياضية في العالم. ففي خلال السنوات القليلة الماضية تم إقامة العديد منها على أرض المملكة. لكن لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل قامت السعودية بالإعلان الرسمي عن قيامها باستضافة حدث رياضي هو الأول من نوعه في جميع الدول العربية وهو استضافة أحد جولات سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان في 2021.

جاء إعلان السعودية من خلال بيان رسمي من قبل وزير الرياضة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن تركي، في مؤتمر صحفي تم عقده عي ساحل البحر الأحمر. وصف الوزير السعودي هذا الحدث الرياضي الكبير بأنه واحد من أهم وأكبر السباقات في عالم سباقات السيارات. رياضة سباقات السيارات لها جمهور كبير من المشجعين في الدول العربية وخاصة سباقات الفورمولا 1 التي تتميز بالسرعة الكبيرة والإثارة. أشار بن تركي أثناء المؤتمر الصحفي إلى دعم ولي العهد في المملكة السعودية وحرصه الدائم على تشجيع مشاركة السعودية في هذه الأحداث الرياضية العالمية الهامة. أثناء حديثة، قام الأمير عبدا العزيز بالترحيب بجميع ضيوف سباق الفورمولا وان الذين ستقوم السعودية باستضافتهم وقام بوصفهم بالأبطال على حد قوله.

من جهته، قام خالد بن سلطان، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بالتعبير عن سعادته وجميع السعوديين لحصول السعودية على شرف استضافته هذا الحدث العريق الضخم مرحبًا بجميع عشاق رياضة الفورمولا 1 سواء المشاركين في السباق أو المشاهدين. قام  خالد بدعوة جميع هؤلاء بالحضور إلى المملكة من أجل الاستمتاع بمشاهدة أحداث هذه البطولة لأول مرة في بلد عربي. الجدير بالذكر أن سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان الذي سيتم إقامته في السعودية في الحادي والعشرون من نوفمبر 2021. بهذا تصبح السعودية أول بدل عربي والبلد رقم 33 الذي يستضيف أحد سباقات بطولة الفورمولا 1.

تاريخ بطولة الفورمولا وان Formula 1 

يرجع تاريخ بطولة سباق الفورمولا وان لمنتصف القرن العشرين وتحديدًا عام 1950. يتم تنظيم البطولة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات بجانب مؤسسة فورمولا وان الدولية. من المعروف أن بطولة الفورمولا 1 تتم على شكل سباقات متعددة يصل عددها إلى 23 سباق. يحصل كل متسابق على نقاط معينة بعد كل سباق، ليتم في النهاية تحديد المتسابق الفائز من خلال احتساب النقاط التي حصل عليها كل متسابق. يحصل الفائز على جوائز نقدية تصل إلى الملايين. يتم إقامة سباقات الفورمولا وان في دول مختلفة منها إسبانيا، إيطاليا، فرنسا والمجر.

سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان في السعودية 2021

تم تحديد حلبة القدية لإقامة الحدث القبل الأخير في بطولة سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان في السعودية 2021. تقع هذه الحلبة في مدينة جدة السعودية على ساحل البحر الأحمر. الحلبة جاهزة بالفعل لاستضافة هذا الحدث الكبير، وتضم بعض المباني الترفيهية والرياضية بجانب الحلبة الأساسية. قام الكسندر فوز، أحد سائقي سباقات الفورمولا وان بالإشراف على تصميم هذه الحلبة. في حلبة القدية تم مراعاة جميع مواصفات الدرجة الأولى لتصميم حلبات سباقات السيارات عالية السرعة التي تنص عليها لائحة الاتحاد الدولي للسيارات. موقع الحلبة أيضًا له طابع مميز حيث تقع على طول ساحل البحر الأحمر مما يتيح الاستفادة من المناظر الطبيعية الخلابة للساحل البحري.

تاريخ السعودية في استضافة أشهر الأحداث الرياضية العالمية

ليس بجديد على بلد عربي كبير بحجم السعودية أن يقوم باستضافة سباق الجائزة الكبرى الفورمولا 1. فالمملكة قامت خلال السنوات الماضية باستضافة عدد كبير من الأحداث الرياضية الكبرى. ففي عام 2019، شهد استاد الملك عبدالله، الواقع في مدينة جدة، باستضافة الكلاسيكو الإسباني بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة. في عام 2018، استضافت السعودية سباق الفورمولا إي. هذا بالإضافة إلى أحداث رياضية أخرى منها سباق رالي داكار، الدورة الأوروبية للجولف، بطولات الاتحاد الدولي للفروسية، مباراة السوبر الإيطالي بين يوفنتوس وأي سي ميلان، بطولة المصارعة الحرة WWE وغير ذلك الكثير. اهتمام السعودية يأتي من خلال حرصها الدائم على المشاركة في هذه الأحداث الكبرى وليس مجرد استضافتها. بالإضافة إلى اهتمامها بتوفير مشاهدة بعض الاحداث الرياضية للمواطنين السعوديين في بلادهم بدلاً من السفر لمشاهدتها، مما يعزز الجانب السياحي للملكة.

السعودية قبلة لأهم الأحداث الرياضية العالمية

لقد حققت السعودية بالفعل نجاحًا كبيرًا في مجال استضافة الأحداث الرياضية العالمية. ساعد ذلك بالتأكيد على أن تستقبل السعودية عدد كبير من السائحين بغرض حضور ومشاهدة هذه الأحداث الرياضية الهامة. الأمر الذي ساهم في ازدهار السياحة بشكل كبير وعمل على زيادة نسبة العملة الصعبة في السعودية. هذا ما أكده وزير لرياضة السعودي، عبدالله بن عبد العزيز خلال تصريحاته، مشيرًا إلى أن السعودية سوف تستكمل هذا النهج وتستمر في استضافة المزيد من هذه الأحداث الرياضية العالمية. تعمل السعودية أيضًا على تطوير الجانب الرياضي الخاص بها من خلال تدريب الكوادر الرياضية لديها من أجل المنافسة في الأحداث الرياضية الهامة.

انتقاد لاذع للملكة السعودية

لقد لاقى اهتمام المملكة العربية السعودية باستضافة الأحداق الرياضية الهامة ومن بينها سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان بعض الانتقادات على الصعيد الدولي. فقد قام فيليكس جاكنز، رئيس الحملات في المملكة المتحدة في منظمة العفو الدولية بالحديث عن ذلك قائلاً بأن السعودية تسعى إلى تغيير ماضيها من خلال الرياضة. هذا عكس ما جاء في تصريحات ذات المنظمة التي أشادت بالدور الفعال التي تلعبه السعودية في استضافة سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان F1، مشيرة إلى أن ذلك سيعطى السعودية مركزًا أكثر أهمية بين الدول. لاقت تصريحات فيليكس ردود غضب من السعوديين. قام وزير الرياضية بالرد على هذه التصريحات قائلاً بأن المملكة سوف تتعرض للانتقاد في كافة الأحوال سواء في حالة السعي للانفتاح أو الانغلاق.

وجهات النظر السعودية حول سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان 2021

اعرب الكثير من السعوديين عن سعادتهم حول قيام السعودية باستضافة حدث رياضي كبير مثل سباق الجائزة الكبرى الفورمولا وان 2021. فهناك حماس شديد لدى الكثير ورغبة حقيقية في مشاهدة هذا السباق المثير. بالنظر إلى الأحداث الرياضية السابقة، نجد أن السعوديين بالفعل قاموا بالترحيب بها جميعًا. ففي سباق الفورمولا إي الذي تم إقامته على الاراضي السعودية عام 2018، قام حوالي 40 الف متفرج بحضور هذا الحدث الكبير. يرغب الكثيرين من الشباب الذين يمثلون حوالي 70% من تعداد السكان في السعودية إلى أن تصل بلادهم إلى مرحلة متقدمة في جميع المجالات ومن بينها الرياضة. من هذا المنطلق، ندرك أن هناك ترحيب مجتمعي في السعودية لإقامة سباق الجاهزة الكبرى 2021 وغيرها من الأحداث الرياضية.