بطولة يورو 2024… ألمانيا تسعى لاستعادة اللقب وإنجلترا تبحث عن طريقة لفك العقدة

هاشم علي
بقلم هاشم علي
لائحة المحتوى
هاشم علي
بقلم هاشم علي
كاس امم اوروبا 2024

تعد بطولة أمم أوروبا 2024 (يورو 2024) واحدة من أبرز الأحداث الرياضية المنتظرة لهذا العام، حيث سيشارك في المسابقة أفضل الفرق الوطنية في القارة الأوروبية للتنافس على لقب البطولة الأعرق في كرة القدم الأوروبية. ومن المتوقع أن تشهد البطولة منافسات قوية وأداءً مميزاً، مما يجعلها محط أنظار عشاق الكرة المستديرة في جميع أنحاء العالم.

 في هذا المقال، سنستعرض تاريخ البطولة، وأهم الفرق واللاعبين المشاركين، والآمال والتوقعات من هذه النسخة، ولكن في البداية لا بد من التطرق للحديث عن تاريخ البطولة ومدى أهميتها على الساحة الرياضية.

مسابقة اليورو والاهتمام المتزايد

تشهد مسابقة اليورو اهتمام واسع من قبل محبي ومشجعي عالم كرة القدم، حيث تحظى هذه المسابقة بحضور جماهيري كبير على مستوى العالم، ناهيك عن المتابعة التلفازية وقنوات البث لأحداث المباريات المختلفة، حيث تعتبر هذه المسابقة فرضة ذهبية لمحبي المراهنات الرياضية اون لاين وعشاق كرة القدم وأصحاب الخبرات، ولكن لماذا تحظى مراهنات كرة القدم عبر الإنترنت بزخم واسع؟

مراهنات كرة القدم عبر الإنترنت توفر تجربة مشوقة لمحبي الرياضة، حيث يمكن للمراهنين وضع رهانات على نتائج المباريات من أي مكان وفي أي وقت، وتعتبر هذه المراهنات جزءًا هامًا من الاقتصاد الرقمي، وتسهم في تطوير تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتحسين تجربة المستخدم، وتتميز بسهولة الوصول وتنوع الخيارات المتاحة، بالإضافة إلى العروض والمكافآت التي تقدمها المواقع لجذب المستخدمين، كما توفر المنصات التفاعل الاجتماعي بين المستخدمين وتقدم تحليلات وإحصائيات تساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة. باختصار، تجمع مراهنات كرة القدم عبر الإنترنت بين الترفيه والتكنولوجيا، مما يضيف طبقة إضافية من التشويق لمتابعة المباريات.

تاريخ البطولة وأهميتها

تأسست بطولة أمم أوروبا، التي تُعرف اختصارًا بـ"اليورو"، لأول مرة في عام 1960. ومنذ ذلك الحين، أصبحت البطولة تقام كل أربع سنوات، وتعتبر واحدة من أكثر البطولات الكروية شعبية بعد كأس العالم. تُنظم البطولة تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، وتضم أفضل المنتخبات الوطنية في أوروبا التي تتنافس على مدى شهر تقريباً للوصول إلى المجد الكروي.

تاريخياً، شهدت البطولة لحظات لا تُنسى، مثل فوز إسبانيا باللقب مرتين متتاليتين في 2008 و2012، وفوز اليونان المفاجئ في 2004، حيث تمثل البطولة فرصة للفرق لإبراز قوتها وإمكاناتها، وللاعبين لتقديم أداء يُخلّد في الذاكرة الجماعية لعشاق كرة القدم.

استضافة البطولة

تستضيف ألمانيا بطولة يورو 2024، وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها البلاد هذا الحدث الكبير بعد نسخة 1988، حيث تعد ألمانيا من أبرز الدول في تنظيم الفعاليات الرياضية، وتتمتع ببنية تحتية متطورة وملاعب حديثة، مما يضمن نجاح البطولة من الناحية التنظيمية واللوجستية.

تقام مباريات البطولة في عشر مدن ألمانية، من بينها برلين وميونخ وهامبورغ، ويوفر هذا التوزيع الجغرافي فرصة للجماهير لزيارة مختلف المدن الألمانية والاستمتاع بتجربة كروية وثقافية مميزة، كما يُتوقع أن تسهم البطولة في تعزيز السياحة والاقتصاد المحلي.

الفرق المشاركة والتصفيات

يشارك في يورو 2024 24 منتخبًا، يتم تحديدهم من خلال تصفيات قارية شملت جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تنقسم الفرق إلى مجموعات تتنافس فيما بينها للوصول إلى النهائيات. تُعتبر المنتخبات الكبرى مثل ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، وإيطاليا من أبرز المرشحين للتأهل والمنافسة على اللقب، نظرًا لتاريخهم الكروي العريق وتشكيلاتهم المليئة بالنجوم.

تصفيات البطولة شهدت مفاجآت وأداءً مميزًا من بعض الفرق غير المتوقعة، مما يضيف عنصر التشويق والإثارة إلى البطولة، كما أن الفرق التي استطاعت التأهل أظهرت انسجامًا وتكتيكًا عاليًا، مما ينبئ بمباريات مشوقة في النهائيات.

اللاعبين البارزين المشاركين في المسابقة

تتوجه أنظار الجماهير الأوروبية والعالمية نحو الأداء المرتقب لعدد من النجوم مثل الفرنسي كيليان مبابي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والإنجليزي جود بيلينغهام، في بطولة كأس أمم أوروبا التي ستنطلق قريبًا في ألمانيا، وهذه قائمة بأفضل اللاعبين البارزين فوق أرضية المستطيل الأخضر في بطولة يورو2024.

1-كيليان مبابي

سيكون مهاجم المنتخب الفرنسي، الذي أذهل الجميع بثلاثيته في نهائي مونديال قطر 2022 ضد الأرجنتين، محط الأنظار. وقد واصل مبابي تألقه في 2023 بتسجيل 10 أهداف دولية، كما أن شارة القيادة التي حملها بعد اعتزال الحارس هوغو لوريس لم تشكل عبئًا عليه. يسعى بطل مونديال روسيا 2018 إلى الفوز بالكرة الذهبية، وخاصة أن الفوز بالبطولة القارية التي تنقصه مع المنتخب قد يكون حاسمًا لتحقيق هذا الهدف.

2-كريستيانو رونالدو

رغم التوقعات التي أشارت إلى نهاية مسيرته مع المنتخب البرتغالي بعد جلوسه على مقاعد البدلاء في مونديال قطر 2022، وانتقاله إلى نادي النصر السعودي كخطوة نحو الاعتزال، يظل رونالدو لاعبًا لا يصدأ.

3-جود بيلينغهام

يعتبر نجم ريال مدريد، الذي يبلغ من العمر 20 عامًا، رمزًا لجيل مميز يسمح لإنجلترا بحلم الفوز باللقب الذي خسرته في 2021 بركلات الترجيح ضد إيطاليا. يتمتع بيلينغهام بموهبة استثنائية وفعالية تهديفية، حيث سجل 25 هدفًا في مختلف المسابقات هذا الموسم، بما في ذلك هدفان مع منتخب "الأسود الثلاثة". بيلينغهام قادر على قيادة بلاده لتحقيق أول لقب دولي منذ مونديال 1966.

4-هاري كين

يعتبر كين، البالغ من العمر 30 عامًا، أحد أبرز لاعبي منتخب إنجلترا. بعدما قضى سنوات طويلة في توتنهام، قرر قائد "الأسود الثلاثة" الانتقال إلى بايرن ميونخ الألماني، حيث أثبت بسرعة جدارته بتسجيله 44 هدفًا في مختلف المسابقات، منها 36 في الدوري الألماني. في بطولة كأس أمم أوروبا، يسعى كين لمحو خيبة أمل كأس العالم 2022 عندما أضاع ركلة جزاء في ربع النهائي أمام فرنسا.

5-لوكا مودريتش

بعد مونديال قطر 2022، كانت هناك شكوك حول مستقبل الكرواتي مودريتش. إلا أن صانع ألعاب المنتخب الكرواتي البالغ 38 عامًا ما زال يمثل ركيزة مهمة على الساحة العالمية، وقد مدد عقده مع ريال مدريد لعام آخر. في ألمانيا، ستكون أمام مودريتش فرصة أخيرة لتحقيق لقب مهم لبلاده.

6-روميلو لوكاكو

أثار المهاجم البلجيكي خيبة أمل جماهير "الشياطين الحمر" بعد إهداره عدة فرص محققة في مباراة كرواتيا بالدور الأول لمونديال قطر، مما أدى إلى خروج بلجيكا من دور المجموعات. ولكن لوكاكو عوض ذلك باحتلاله صدارة الهدافين في جميع المجموعات المؤهلة لكأس أوروبا 2024 برصيد 14 هدفًا.

7-جمال موسيالا

على الرغم من أن موسيالا سيكون قد بلغ سن 21 عامًا فقط قبل المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا 2024 في ملعب أليانز أرينا، فإنه يحمل جزءًا كبيرًا من آمال المنتخب الألماني. بعد خيبة الأمل في مونديال قطر 2022، استعاد موسيالا مستواه وحقق إنجازًا تاريخيًا مع بايرن بتسجيله هدف الفوز بلقب الدوري للمرة الـ11 على التوالي.

8-فيديريكو كييزا

في ظل غياب صانع الألعاب ماركو فيراتي، ضمن المنتخب الإيطالي تأهله بفضل ثنائية كييزا ضد مقدونيا الشمالية في 17 نوفمبر/تشرين الثاني، وتأمين مقعده في البطولة القارية بتعادل سلبي مع أوكرانيا.

التوقعات والآمال بما يخص الفريق الفائز

بطولة يورو 2024، التي ستقام في ألمانيا، تجذب الكثير من التوقعات حول الفرق المرشحة للفوز باللقب. بناءً على الأداء التاريخي واللاعبين البارزين والتصفيات الأخيرة، هناك عدد من الفرق التي تعتبر من أبرز المرشحين، ومنها:

  1. فرنسا: بطل العالم 2018 ووصيف يورو 2016، تملك فرنسا فريقًا قويًا مليئًا بالنجوم مثل كيليان مبابي، وأنطوان غريزمان، ونغولو كانتي. تحت قيادة المدرب ديدييه ديشان، يتمتع المنتخب الفرنسي بخبرة وقدرة كبيرة.
  2. إيطاليا: بعد فوزها ببطولة يورو 2020، أثبتت إيطاليا أنها عادت بقوة للساحة الأوروبية تحت قيادة المدرب روبرتو مانشيني، حيث يمتلك الفريق توازنًا جيدًا بين الخبرة والشباب لكن امس صدم المنتخب محبيه ومشجعيه فقد خسر 2 مقابل لا شيء امام المنتخب السويسري وغادر البطولة.
  3. إسبانيا: على الرغم من التغييرات التي طرأت على الفريق في السنوات الأخيرة، إلا أن إسبانيا تظل واحدة من القوى التقليدية في كرة القدم الأوروبية. اللاعبون الشباب مثل بيدري وفيران توريس، بالإضافة إلى الخبرة الموجودة في الفريق، يجعلون إسبانيا مرشحة دائمًا.
  4. ألمانيا: البلد المضيف وبطل العالم أربع مرات، تسعى ألمانيا للعودة إلى المنافسة بقوة بعد أداء مخيب في السنوات الأخيرة. الفريق بقيادة المدرب هانسي فليك يضم مجموعة من اللاعبين الواعدين.
  5. إنجلترا: وصيف يورو 2020، يمتلك فريقًا قويًا مع نجوم مثل هاري كين، ورحيم سترلينج، وماسون ماونت. تحت قيادة المدرب غاريث ساوثجيت، تطمح إنجلترا لتحقيق اللقب الأول منذ عام 1966.
  6. بلجيكا: بقيادة جيل ذهبي من اللاعبين مثل كيفين دي بروين، وروميلو لوكاكو، وإيدن هازارد، تسعى بلجيكا لتحقيق أول لقب كبير في تاريخها، حيث تتطلع هذه الفرق، بجانب فرق أخرى، لتحقيق نجاح كبير في يورو 2024، الأداء في التصفيات والأداء الفردي للاعبين يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مسار البطولة، لذا ستكون البطولة مليئة بالإثارة والتشويق.

أبرز نتائج بطولة يورو 2024 في تصفيات المجموعات، شهدت بطولة يورو 2024 العديد من المباريات المثيرة مع نتائج متفاوتة بين الفرق.

جدول مباريات كاس امم اوروبا 2024:

انجلترا - سلوفاكيا 30/06/2024 السابعة مساءا

اسبانيا - جورجيا 30/06/2024 العاشرة مساءا

فرنسا - بلجيكا 01/07/2024 السابعة مساءا

البرتغال - سلوفينيا 01/07/2024 العاشرة مساءا

رومانيا - هولندا 02/07/2024 السابعة مساءا

النمسا - تركيا 02/07/2024 العاشرة مساءا

فيما يلي أبرز النتائج:

ثمن نهائي: 

-المانيا: 2 -الدنمارك: 0

-سويسرا: 2 - ايطاليا: 0

 المجموعة A:

- ألمانيا: 7 نقاط

- سويسرا: 5 نقاط

- هنغاريا: 3 نقاط

- إسكتلندا: 1 نقاط

المجموعة B:

- إسبانيا: 9 نقاط

- إيطاليا: 4 نقاط

- كرواتيا: 2 نقاط

- ألبانيا: 1 نقاط

المجموعة C:

- إنجلترا: 5 نقاط

- الدنمارك: 3 نقاط

- سلوفينيا: 3 نقاط

- صربيا: 2 نقاط

المجموعة D:

- هولندا: 4 نقاط

- فرنسا:  5 نقاط

- النمسا: 6 نقاط

- بولندا: 1 نقاط

المجموعة E:

- رومانيا: 4 نقاط

- بلجيكا: 4 نقاط

- سلوفاكيا: 4 نقاط

- أوكرانيا: 4 نقاط

المجموعة F:

- البرتغال: 6 نقاط

- تركيا: 6 نقاط

 - تشيكيا: 1 نقاط

- جورجيا: 4 نقاط

ختامًا

بطولة يورو 2024 تعد بتقديم نسخة استثنائية تجمع بين المتعة الرياضية والتنافس الشديد، ومن المؤكد أن البطولة ستكون محط أنظار الملايين حول العالم، الذين ينتظرون بفارغ الصبر مشاهدة مباريات فرقهم المفضلة وتشجيع نجومهم الكبار، وبغض النظر عن الفريق الذي سيحمل الكأس في النهاية، فإن الفائز الأكبر سيكون بلا شك هو كرة القدم وعشاقها.

أكثر مقالات