الكرة الذهبية

من الفائز بالكرة الذهبية لهذا العام؟

باسل صادق صوفي | 22 / 08 / 2022

تعتبر جائزة الكرة الذهبية هي أهم جائزة فردية في عالم كرة القدم، فهي إنجاز يسجل بحروف من ذهب في تاريخ أي لاعب كرة قدم يحصل على تلك الجائزة. بدأت هذه الجائزة من خلال مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، حيث كانت المجلة هي المسؤولة بشكل كامل على منح هذه الجائزة لأفضل لاعب، ولكن أصبحت فيفا هي من يمنح هذه الجائزة لأفضل لاعب كل عام، من خلال التصويت من قبل أهم شخصيات كرة القدم من مدربين، لاعبين وصحفيين. الجدير بالذكر أن هذه الجائزة كانت في البداية مقصورة على اللاعبين الأوربيين فقط، ولاحقاً أصبحت تمنح لأي لاعب يلعب في أحد الدوريات الأوربية، وأخيراً أصبح بإمكان أي لاعب في العالم الفوز بهذه الجائزة.

المرشحون لجائزة الكرة الذهبية 2022

تتابع الجماهير في العالم كله بشغف كبير كل عام الإعلان عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم. فالجماهير العربية والمراهنين العرب على وجه الخصوص يهتمون بالمرشحين لتلك الجائزة، إذ أنهم يضعون تركيزهم في المراهنات الرياضية القادمة على أصحاب أعلى ترتيب هذه الجائزة.

أفضل مواقع مراهنات رياضية اون لاين عام 2024

2
(9.50/10)
احصل على
500$
بنسبة 100%
5
(9.62/10)
راهن قبل المباراة بمبلغ
5$
وأحصل على رهان مجاني
6
(9.00/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند الايداع الاول
7
(9.70/10)
مكافاة ترحيبية حتى
200$
عند الايداع الاول
8
(8.90/10)
مكافاة ترحيبية حتى
$100
عند الايداع الاول
9
(9.10/10)
%100 لحد أقصى
$300
عند الايداع الاول
10
(9.50/10)
مكافأة ترحيبية
100$
للمشتركين الجدد
12
(9.00/10)
احصل على مكافأة
100$
بنسبة 100%
13
(8.00/10)
مكافاة ترحيبية حتى
$100
عند الايداع الاول
14
(7.00/10)
احصل على مكافأة
100€
بنسبة 100%
16
(7.50/10)
احصل على مكافأة
150$
بنسبة 100%
17
(7.00/10)
احصل على مكافأة ترحيبية
100$
بنسبة 100%
20
(9.00/10)
حتى نسبة 100%
€100
مكافأة ترحيبية
21
(7.00/10)
احصل على مكافأة
%200
عند اول ايداع
22
(8.40/10)
احصل على مكافأة حتى
$400
بعد اول ايداع

الكرة الذهبيةيتواجد لاعبان عربيان في قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، وهما النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، والنجم الجزائري رياض محرز لاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.

يهيمن لاعبي الدوري الإنجليزي على القائمة إذ يتواجد أربعة عشر لاعب من أصل ثلاثون لاعب يلعبون حالياً في الدوري الإنجليزي، إذ تم ترشيح ستة لاعبين من ليفربول وهم المصري محمد صلاح، والبرازيلي فابنيو، والهولندي فان دايك، والأرجواني نونيز، والإنجليزي تريند ألكسندر أرنولد، والكولومبي لويس دياز، هذا جانب ستة لاعبين من نادي مانشستر سيتي وهم البرتغالي كانسيلو بجنب البرتغالي الأخر بيرناردو سيلفا، والبلجيكي كيفين دي بروين، والإنجليزي فيل فودين، بجانب رياض محرز الجزائري، والنرويجي هالاند. بالاضافة الى اللاعب الإنجليزي هاري كين والكوري الجنوبي سون من نادي توتنهام، بجانب كرستيانو رونالدو في نادي مانشستر يونايتد.

ضمت قائمة المرشحين ستة لاعبين من نادي ريال مدريد الإسباني والمتوج بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم وهم، ثيبو كورتوا البلجيكي، وفينيسوس جونيور البرازيلي بجانب البرازيلي الأخر كاسيميرو، والفرنسي كريم بنزيما، والكرواتي مودريتش، والفرنسي روديجير. كما شملت القائمة أربعة لاعبين من الدوري الألماني وهم الألماني كيميتش والسنغالي ساديو ماني من بايرين ميونخ، بجانب نكوكو وهالير لاعبي بورسيا ولايبزج. بالإضافة إلى رفائيل لياو ومايك ماينيان من ميلان الإيطالي واللذان توجا بلقب الدوري الإيطالي، وممبابي من باريس سان جيرمان وأفضل لاعب في فرنسا في الوقت الحالي، وأخيراً ليفاندوسكي لاعب برشلونة الإسباني والمتوج مع البايرن بكافة البطولات المحلة وكذلك هدافاً للدوري الألماني.

استبعاد ميسي من جائزة الكرة الذهبية

في ظاهرة لم تحدث منذ سبعة عشر عاماً، غاب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن قائمة المرشحين لحصد الكرة الذهبية لعام 2022. فمع أول موسم له مع نادي باريس سان جيرمان وخارج أسوار برشلونة، غاب صاحب السبع كرات الذهبية عن قائمة الثلاثون لاعب المرشحون لأبرز جائزة فردية على مستوى العالم.

في الواقع، لم يكن إداء ليونيل ميسي مع النادي الباريسي مميز كما هو معتاد من اللاعب، فميسي لم يتمكن سوى من أحراز أحدى عشر هدفاً بجانب صناعة خمسة عشر هدفاً فقط؛ وهو أقل بكثير من الأرقام المعتادة من واحد من أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ. أما من الناحية الجماعية فلم يحقق ميسي سوى بطولة الدوري المحلي الفرنسي، مع الخروج من الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا؛ لتكون النتيجة الطبيعية لهذا الأداء هو الخروج من سباق المنافسة على أفضل لاعب في العالم، الأمر الذي صدم عشاق ميسي والذين يرونه أفضل لاعب على مر التاريخ بفضل موهبته الفذة التي نادراً ما تواجدت في ملاعب كرة القدم.

من يفوز بجائزة الكرة الذهبية 2022

يستعد العالم للإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية يوم 17 أكتوبر، أي قبل انطلاق كأس العالم بحوالي شهر واحد تقريباً. تشير التوقعات إلى فوز كريم بنزيما هذا العام بهذه الجائزة، إذ رأى البعض أنه هو من أستحقها في العالم الماضي أيضاً ولكن توج ميسي في الأخير بها. لقد تمكن بنزيما من حصد كل شيء هذا الموسم، على كل من الصعيد الفردي والجماعي؛ فقد كان قائد ريال مدريد بحق صاحب بصمه كبيرة هذا الموسم على أرض الملعب حيث كان وجوده في الميدان مصدر رعب لكل المنافسين.

قاد النجم الفرنسي المخضرم نادي ريال مدريد للفوز بالدوري الإسباني عن جدارة واستحقاق، بعدما سجل للفريق سبعة وعشرون هدفاً في الدوري المحلي حصد بهم جائزة هداف الدوري، فقد ساهمت هذه الأهداف بشكل كبير في حصد الملكي للقب الدوري الإسباني. أما المساهمة الأكبر فكانت في دوري أبطال أوربا، فقد كان كريم هو الملهم والمنقذ في جميع الأدوار الإقصائية، فقد سجل كريم خمسة عشر هدفاً في أثنى عشر مباراة، ليحصد هداف دوري أبطال أوربا هذا بجانب حسم لقب بطولة أوربا لصالح النادي الملكي. فبفوز بنزيما بهداف الدوري والإسباني ودوري أبطال أوروبا، وكذلك الحصول على بطولات الدوري الإسباني ودوري أبطال أوربا والسوبر الأوربي؛ سيكون من الطبيعي أن يحصل الفرنسي على الكرة الذهبية. فخلاف ذلك سوف يكون مفاجأة كبيرة جداً لكل محبي كرة القدم، بشكل يراه الكثيرين غياب تام للعدالة في كرة القدم.

أكثر من حصلوا على الكرة الذهبية

يتربع البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي على رأس قائمة الفائزين بالكرة الذهبية برصيد سبع مرات أخرهم النسخة الماضية 2021، يليه منافسه الشرس البرتغالي كرستيانو رونالدو برصيد خمس كانت أخرهم عام 2017. هناك ثلاثة لاعبين فازوا بالكرة الذهبية ثلاث مرات وهم الفرنسي ميشيل بلاتيني والهولنديان ماركو فان باستن ويوهان كرويف. في حين فاز خمسة لاعبين بالكرة الذهبية مرتان، الذين كان أخرهم الظاهرة رونالدو البرازيلي، هذا بجانب كل من فرانتس بكنباور، وألفريدو دي ستيفانو، وكيفين كيغان، وكارل رومنيغيه.

لنستعد من الآن لهذا الحفل الضخم، ولننتظر الترتيب الخاص بأول عشرة لاعبين توهجوا في سماء كرة القدم العالمية. فحتى مع الاحتمال الكبير لحسم المركز الأول للفرنسي كريم بنزيما، إلا أننا نطمح أن يكون لاعبانا العرب من أول عشرة مصنفين، ولا سيما النجم محمد صلاح والذي حصد جائزتي هداف الدوري الإنجليزي وجائزة أفضل صانع ألعاب.