كُل ما يخص لعبة البلوت الشهيرة في الوطن العربي

باسل صادق صوفي
بقلم باسل صادق صوفي
لائحة المحتوى
باسل صادق صوفي
بقلم باسل صادق صوفي
لعبة البلوت

تُعتبر لعبة البلوت او بالانجليزية Baloot من أكثر الألعاب المشهورة في الوطن العربي، مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج. حيث أنها اللعبة التي تستطيع أن تقتل الملل وتشعل الإثارة والمُتعة. مع كل عام تزداد نسبة الاشتراك في بطولة لعبة بلوت التي تقام في المملكة العربية والسعودية

تعريف لعبة البلوت

تُعتبر لعبة البلوت من الألعاب التي من المُمكن أن تكون لعبة حظ ومن المُمكن أيضاً أن تكون لعبة استراتيجية حيث أنها تتطلب اللعبة ذكاء وحكمة وحنكة وجزء من الحظ أيضاً. تتكون لعبة البلوت من أربعة لاعبين على طاولة واحدة بحيث يجلس اللاعبين في مقابل بعضهم البعض. تستغرق اللعبة على الطاولة حوالي 25 أو 30 دقيقة كحد أقصى. تُلعب لعبة البلوت من أوراق الكوتشينة حيث أن مجموع عدد الأوراق 32 ورقة وذلك لأن اللعبة تتضمن أن يتم إزالة الجوكر والأوراق من رقم 2 إلى رقم 6، وبذلك تبدأ الأوراق تصاعدياً من رقم 7 إلى الآس (الإكة).

نبذة تاريخية عن لعبة البلوت

لعبة بلوتيرجح الكثير من الخبراء أن لعبة البلوت أصلها فرنسي حيث أنها تتشابه بشكل كبير مع لعبة Belote الفرنسية وذلك تيمناً بالرجل الفرنسي وراء هذه اللعبة حيث كان يُسمى بيلوت. ولكن، انتشرت اللعبة على نحو كبير في المملكة العربية السعودية وأيضاً دول الخليج بوجه عام انتشرت لعبة البلوت في دول الخليج وعلى الأكثر الكويت باسم الجنجفة. يُرجح هذا الانتشار الكبير بسبب أنها انتشرت على يد الهنود الذين هاجروا خلال حُكم الإمبراطورية العثمانية وانتقلت إلى الدولة الخليجية والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص. ظهرت بعد الأقاويل الأخرى التي ترجح أن أصل لعبة البلوت هي بلد الصين ولكن أختلف المُؤرخين مع هذه الأقاويل حيث رجح أن هذه اللعبة ظهرت في الأساس في القرن السابع الميلادي وهذا القرن كان مُفعم بالألعاب التي تندرج تحت فئة ألعاب الحظ في فرنسا وبالتالي نستطيع أن نرجح أن اللعبة أصلها فرنسي وانتقلت عن طريق الهنود للوطن العربي.

توزيع أوراق لعبة البلوت

يحصل كُل لاعب على خمسة أوراق ويتم توزيع الأوراق عكس عقارب الساعة بحسب جلسة اللاعبين على الطاولة. في بداية كُل جولة، يقوم اللاعب بالكشف عن ورقة واحدة للاعبين في الساحة. تقوم هذه الورقة المكشوفة بتحديد طريقة اللعب التي سيسير عليها اللعبة إذا كانت بطريقة الصن أو طريقة الحكم. بمجرد الكشف عن هذه الورقة، يتم توزيع ثلاث أوراق على ثلاثة لاعبين كما يقوم اللاعب الذي قام بالكشف عن ورقة اللعب بأن يأخذ ورقتين من أوراق اللعب لمجموعته الخاصة.

طريقة لعب لعبة بلوت؟

تُعتبر الخطوة الأولى بعد توزيع الأوراق هي تحديد نوع أو طريقة لعب البلوت، كما ذكرنا يوجد طريقتين للعب، كما هو موضح أدناه:

  • طريقة لعب الصن

تتمثل طريقة لعب الصن في ترتيب الأوراق تنازلياً، أي من الأكبر قيمة إلى الأقل قيمة. تتمثل ترتيب الأوراق في الصن من (أ إكه - 10 - شايب - بنت - ولد - 9-8-7).

يُمكن اختيار نوع اللعب إذا كان صن أو حكم وذلك في الجولة الأولى. في حالة اختيار اللاعب لطريقة لعب الصن، يُردد اللاعب كلمة "بس" وبالتالي يتوقف اللاعبين عن طريقة اللعب مباشرةً. أما إذا ردد جميع اللاعبين كلمة "بس" في الجولة الثانية فهذا يشير إلى اختيار واحد من الطرق التالية وهي حكم ثان أو أشكل أو ولا أو صن.  أما في حال اختار اللاعبين كلمة "ولا" في بداية الجولة الثانية، فيتم سحب أوراق اللعب من جميع اللاعبين وتوزيعها مرة أخرى عكس أتجاه الساعة على أن يقوم لاعب جديد بتوزيع الأوراق.

  • طريقة لعب الحكم

يختلف ترتيب الأوراق من حيث القوة والقيمة في طريقة لعب الحكم. يتم أيضاً توزيع وترتيب الأوراق تنازلياً من الأكبر قيمة للأقل قيمة، على أن يكون ترتيب الأوراق في طريقة الحكم كالآتي: (ولد – 9 – A إكة – 10 – شايب – بنت – 8 – 7)

في حال اختار اللاعبين في بداية الجولة الأولى خيار "حكم" فيتم التأكد من باقي اللاعبين أنهم بالفعل موافقين على اختيار الحكم. في حال لم يوافق باقي اللاعبين، يتم تحويل اللعب إلى طريقة الصن مباشرةً. وفي هذه الحالة، لا يُسمح لتحويل اللعب مرة أخرى إلى طريقة الحكم بعد ذلك.

قوانين لعب البلوت

تبدأ اللعبة بعملية شراء أو رمي أي ورقة على الطاولة، وفي هذه الحالة يجب على اللاعبين أن يقوموا برمي أوراق من نفس النوع على الطاولة. يتم تحديد الفائز بتحديد صاحب الورقة الأعلى على الطاولة. في هذه الحالة، يجب على الفائز أن يقوم برمي ورقة أخرى في الجولة الثانية. إذا لم يوجد مع اللاعبين ورقة من نفس النوع، يجب أن يتم تحويل مسار اللعب إلى طريقة الحكم. يتم تحديد الفائز بتحديد صاحب ورقة الحكم الأقوى أو الأعلى من بين جميع اللاعبين.

تتمثل القوانين الهامة للعبة البلوت في مجموعة القوانين الموضحة أدناه:

  • تأخذ أوراق اللعب اسم الذات وحيث تنقسم إلى الشوكت أو الديمن (وهي الأوراق التي تحتوي على شكل رباعي أحمر) والهاص أو لال وهي الأوراق التي تحتوي على قلب أحمر، بينما يوجد النوع الثالث وهو الشيريا وهي الورقة السوداء.
  • تأخذ جميع الأوراق قيم مُعينة يجب أن تكون معروفة ومعلنة للاعبين. تتمثل قيمة ورقة الملك في باش أو الشايب وقيمة ورقة الولد في إكه أو خال. بينما تتمثل قيمة ورقة الجونيور في الولد. وتأخذ الأرقام نفس القيمة التي تحملها.
  • تتمثل القاعدة الأهم من قواعد لعبة البلوت في ضرورة كشف اللاعب عن أوراق اللاعب الآخر وذلك عندما يقوم برميها على الأرض.

تتمثل طريقة اللعب أن يقوم اللاعب بتوزيع الورق في البداية بحيث يتم توزيع ثلاث أوراق في الجولة الأولى ثم ورقتين لكل لاعب. يقوم اللاعب بعد ذلك بوضع ورقة واحدة على الطاولة والكشف عنها ثم يبدأ اللاعبين بمحاولة شراء هذه الورقة. في حال استطاع أحد اللاعبين بشراء الورقة، يتم توزيع ثلاث أوراق أخرى على اللاعبين وأما اللاعب الذي قام بالكشف عن ورقته يأخذ ورقتين. وبهذا، يكون كُل لاعب قد حصل على ثمانِ أوراق. وتستمر عملية الكشف عن الأوراق واختيار اللاعب صاحب الورقة الأعلى بحسب طريقة اللعب واحتساب النقط.

المشاريع والنقاط

المشاريع والنقاطيُمكن اعتبار المشاريع هي أدوات المساعدة التي يلجأ لها اللاعبين لمضاعفة ورفع قيمة أوراقهم. حيث يوجد خمس أنواع من المشاريع وهم:

  • 50: تحدث عندما يمتلك اللاعب 4 أوراق متسلسلة من نفس الشكل.
  • سرا: تحدث عندما يمتلك اللاعب ثلاث بطاقات متسلسلة من نفس الشكل.
  • 100: تحدث عندما يمتلك اللاعب 5 بطاقات متسلسلة من نفس الشكل أو 4 أوراق من نفس الشكل والرمز شريطة أن يكون ط
  • ريقة اللعب هي الحكم.
  • 400: تحدث عندما يمتلك اللاعب 4 أوراق من نوع آس على أن تكون طريقة اللعب صن
  • بالوت: يحدث عندما يحصل اللاعب على شايب وبنت وولد على التوالي على أن تكون طريقة اللعب حكم.

فكما توضح الصورة النقاط المنسوبة إلى المشاريع

إن الهدف من الحديث عن النقاط هو أن يستطيع الفرق الفوز عندما تحصل على عدد نقاط أعلى. في طريقة لعب الصن، يجب أن يقوم الفريق بتجميع 66 نقطة وألا سيحصل الفريق المنافس على الفوز و26 نقطة. بينما يجب أن يحصل الفريق على 81 نقطة في طريقة لعب الحكم وألا سيفوز الفريق المنافس ويحصل على 16 نقطة. يُحسب للفريق الفائز في أخر جولة 10 نقاط فإذا فاز الفريق بالفعل يأخذ جميع النقاط، وتنتهي اللعبة تماماً عندما يصل أحد الفريقين إلى تجميع 152 نقطة.

أكثر مقالات