بطولة إفريقيا لكرة اليد للرجال

بطولة إفريقيا لكرة اليد للرجال

هاشم علي | 14 / 07 / 2022

بدأت بطولة إفريقيا لكرة اليد للرجال 2022، والتي تستضيفها جمهورية مصر العربية منذ أيام، وسط اهتمام إعلامي كبير بالبطولة. فقد شهدت الفترة الماضية تزايد اهتمام الجماهير برياضة كرة اليد في إفريقيا، ولا سيما في الدول العربية والتي تقدم منتخباتها مستويات عالمية، مثل منتخب مصر والذي حصل على المركز الرابع في أولمبياد طوكيو الماضية.

1
888
(10.00/10)
مكافأة ترحيبية
$2000
على اول ايداع
2
(9.80/10)
مكافاة ترحيبية
1350$
للمشتركين الجدد
3
(9.70/10)
100% لحد اقصى
$500
بعد اول ايداع
4
(9.50/10)
%100 لحد أقصى
$100
عند ايداع 10$ أو أكثر
5
(9.70/10)
%100 لأقصى حد
€2500
للمشتركين الجدد
6
777
(9.40/10)
مكافأة ترحيبية
$400
بنسبة 200%
7
(9.05/10)
%100 لحد أقصى
€300
عند الايداع الأول
8
(9.04/10)
مكافأة ترحيبية
$500
+50 لفة مجانية

تاريخ بطولة الأمم الإفريقية

بطولة إفريقيا لكرة اليد 2022

بدأت هذه البطولة عام 1974، حيث أقيمت أول نسخة من البطولة في دولة تونس، وحصد أصحاب الأرض البطولة وقتها. استمرت هيمنة تونس على هذه البطولة لثلاثة نسخ متتالية، حتى جاءت الجزائر لتكسر هذه الهيمنة لتضع نفسها على قمة إفريقيا لأربعة سنوات متتالية. ثم دخلت بعد ذلك مصر المنافسة، ليتنافس الثلاثي العربية على حصد لقب بطولة إفريقيا منذ ذلك الوقت.

تهيمن الثلاثة منتخبات العربية على بطولة إفريقيا بشكل كامل، فتتصدر تونس الجميع بالحصول على لقب هذه البطولة عشر مرات، يليها مصر والجزائر بسبع مرات لكل منهم، فلم يتمكن أي منتخب إفريقي أخر من الحصول على أي لقب لهذه البطولة حتى وقتنا هذا.

أهمية هذه البطولة

في الواقع، لأهمية هذه البطولة عدة أوجه، أولها بكل تأكيد هو الفوز بالبطولة نفسها لما فيها من زعامة للقارة الإفريقية في هذه اللعبة، فالتاريخ يسطر الفائز في كل نسخة من البطولة، ليستمر التاريخ في تذكير الأجيال القادمة بهذه الإنجازات. لكن هذا ليس كل شيء، موعد البطولة كل سنتان تحدد الفرق المتأهلة لكأس العالم وكذلك الأولمبياد. فلا توجد داخل قارة إفريقيا تصفيات منفصلة تحدد المتأهلين لكأس العالم كما هو الحال في لعبة كرة القدام، والأمر ذاته ينطبق على الأولمبياد. لهذا تعتبر بطولة إفريقيا ذات أهمية كبرى لجميع المنتخبات الإفريقية المشاركة؛ وبسبب هذا تكون منافسات البطولة في قمة الأثارة والمتعة.

لعبة بطولة إفريقيا 2022

تتكون هذه النسخة من البطولة من أربعة مجموعات، يصعد منها الأول والثاني عن كل مجموعة. تضم المجموعة الأولى كل من منتخب مصر والمغرب والكاميرون، وتضم المجموعة الثانية غينيا والجزائر والجابون، وتضم المجموعة الثالثة تونس وكاب فيردي ونيجيريا، وتضم المجموعة الأخيرة أنجولا والكونغو الديمقراطية والسنغال وزامبيا.

لم تحدث أي مفاجئات في نتائج البطولة حتى الآن، باستثناء فوز المنتخب الغيني على نظيرة الجزائري، ولكن هذا لم يمنع تأهل الجزائر للدوي الثاني. فقد تحدد الثمانية منتخبات والتي ستلعب دور الثمانية وهم: مصر، والمغرب، وغينيا، والجزائر، وتونس، وكاب فيردي، وأنجولا، والكونغو الديمقراطية.

ستلعب مباريات دول الثمانية يوم 15 يوليو، فسيلعب المنتخب الغيني والذي حقق مفاجأة كبيرة بالفوز على الجزائر في دور المجموعات أمام نظيره المغربي في مباراة خارج التوقعات. أما المنتخب التونسي فسيكون في مواجهة سهلة نسبياً أمام نظيره الكونغو الديموقراطية، سيتمكن أبناء تونس بنسبة كبيرة من عبورها والوصول إلى الدور نصف النهائي. كذلك سيكون أمام المنتخب الأنجولي والذي تصدر المجموعة الرابعة مباراة سهلة نسبياً أمام كاب فيردي، فكثير من الخبراء يرون أن المنتخب الأنجولي هو الوحيد القادر على منافسة مصر وتونس في كرة اليد على لقب البطولة. أما المباراة الأخيرة، فستكون قمة هذا الدور بوقوع كل من المنتخب المصري والمنتخب الجزائري وجه لوجه في دول الثمانية، فخسارة المنتخب الجزائري المفاجأة أمام غينيا جعلته يقع أمام الفراعنة في مواجهة صعبة على المنتخبان وأن كانت أصعب على الفريق الجزائري بكل تأكيد.

الشكل الحالي لدور الثمانية – أن لم تحدث به أي مفاجأة – فسوف يكون طرفي النهائي به هو المنتخب المصري والمنتخب التونسي، وأن كانت حظوظ المنتخب التونسي أفضل في مواجهة فرق أسهل نسبياً من نظيره المصري حتى الوصول إلى المباراة النهائي.

من يحصد لقب بطولة إفريقيا 2022

منتخب مصر لكرة اليد

كل من يتابع كرة اليد في إفريقيا بشكل جيد يمكنه توقع المنتخبات القادرة على حصد هذه النسخة من البطولة بدون أي صعوبة. فبنسبة كبيرة جداً لن تخرج هذه البطولة من بين منتخبي مصر وتونس، فالأولى هي حامله اللقب لأخر نسخة تونس 2020، والثانية هي الحاصلة على اللقب الذي سبقه الجابون 2018. فالمنتخب المصري والذي يعتبر أحد أهم المنتخبات العالمية في الوقت الحالي، فقد خسر نهائي بطولة البحر المتوسط أمام نظيره الإسباني منذ أيام، وكذلك حصل على المركز الرابع في أولمبياد طوكيو، هذا بجانب وجود العديد من اللاعبين المحترفين في أوروبا داخل صفوف المنتخب المصري؛ كل هذا يجعله المنتخب صاحب أكبر حظوظ للفوز باللقب. فثقة اللاعبين في أنفسهم وثقة الجماهير المصرية والتي أصبحت تدعم رياضة كرة اليد بشكل كبير وخصوصاً في ظل إقامة البطولة على الأراضي المصرية سوف يجعل منتخب مصر منافس قوي لأي منتخب، تكره جميع المنتخبات مواجهته.

أما المنتخب التونسي فسيعتمد على قوة لاعبيه ورحهم العالية، واستمرارهم في المنافسة في السنوات الأخيرة على الرغم من هيمنه مصر على إفريقيا. فلا أحد ينسى بطولة 2018 والتي توقع فيها الجميع فوز المنتخب المصري باللقب، إلا أن لاعبي تونس أظهروا قوة الشخصية وتمكنوا من حصد لقب إفريقيا في ذلك الوقت. فتاريخ منتخب تونس وتربعهم على عرش المنتخبات الفائزة بهذه البطولة، شيء لن يفرط فيه أبناء تونس بسهولة.

متابعة كبيرة للبطولة 2022

تحظى النسخة الحالية من البطولة بمتابعة كبيرة جداً، ولا سيما في الدول العربية في شمال إفريقيا، فتواجد تونس والجزائر والمغرب ومصر في هذه البطولة، وكذلك ارتفاع مستوى هذه المنتخبات على الصعيد العالمي وليس على المستوى الإفريقي فقط؛ جعل المشجعين العرب يحبون هذه اللعبة ويعطوها مزيد من الاهتمام. فالمشجع العربي اعتاد على متابعة كرة القدم حتى مع عدم تحقيق إنجازات عالمية من قبل منتخباتنا العربية، ولكن كرة اليد تمثل العرب خير تمثيل في المحافل الدولية بدأ يعطيها مزيد من الاهتمام. فقد وجد المتابع العربي في لعبة كرة اليد متعة كبيرة وأثارة في كل ثانية، وفي نفس الوقت هي لعبة جماعية تشبه كرة القدم في فكرة اللعب التعاوني والعمل الجماعي وفكرة أحراز الأهداف من أجل الفوز بالمباريات؛ ولكن هذه المرة عن طريق الأيدي وليس الأرجل.

فترى أي جماهير سوف تسعد بفوز منتخبها بهذه البطولة، وخصوصاً في ظل الهيمنة العربية على هذه البطولة. لنتابع مصر والجزائر وتونس والمغرب فيما تبقى من مباريات.

مشاهدة مباريات بطولة إفريقيا لليد 2022

مما لا شك فيه أن كثير من المشجعين والمتابعين العرب يحرصون على متابعة بطولة إفريقيا لكرة اليد مصر 2022. منهم من يفضل مشاهدة المباراة على الانترنت او عبر الهاتف بشكل مباشر مع المراهنة الرياضة الحصرية قد حصلت قنوات onesport الرياضية على حقوق بث البطولة بشكل حصري. تلك القناة تُبث على النايل سات، وتنقل كافة مباريات البطولة في مصر والدول العربية بشكل مجاني من خلال قنواتها. في حالة تعذرك عن إيجاد الرمز الخاص بالقناة أو عدم وجود تلفاز بالقرب منك وقت بث المباريات، فيمكنك متابعة المباريات على الإنترنت من خلال هاتفك الجوال أو جهاز لاب توب الخاص بك، فهذه القناة تقوم بثث متميز على الإنترنت، كل لا يُحرم المشاهدين من متابعة الأحداث الهامة التي تبثها هذه القناة. يمكنك معرفة تفاصيل اكثر عن المواقع التي يمكنك المشاهدة المباريات من خلالها بقليل من البحث في جوجل.

لنتابع المباريات المتبقية من بطولة إفريقيا لكرة اليد مصر 2022!